8 Feb 2020

Exchanged Letters between Shakib Arslan and Mohammed Daoud, the Historian of Tetouan

Books and Edited volumes

أعادت دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى طرح كتاب «مراسلات الأمير شكيب أرسلان مع مؤرخ تطوان محمد داود».

وتأتى إعادة الطرح بالتزامن مع فعاليات معرض الدار البيضاء للكتاب بالمغرب واختيار مصر ضيفًا للشرف، والكتاب من تأليف المؤرخ عمر رياض، وطبعته دار الكتب عام 2015 ضمن سلسلة دراسات وثائقية فى مجلد واحد من 518 صفحة.

وتأتى أهمية الكتاب فى أنه يكشف الروابط بين مشرق الوطن العربي ومغربه ، ومدى اهتمام أرسلان -اللبنانى- بحركة التحرر الوطنى فى المغرب، ومساهمة الأمير المميزة في الحركة الوطنية المغاربية، كما يكشف الكتاب عمق ارتباط الحركة الوطنية المغربية بالإسلام الإصلاحي الذي مثّله جمال الأفغاني و محمد عبده و رشيد رضا، وكان الأمير أرسلان رائده وناشر فكره ومنهجه في المشرق والمغرب على السواء .

وقد اعتبر المغاربة ، الزيارة التى قام بها الأمير في ختام رحلته الأندلسية نقطة تحوّل في تاريخ حركتهم الوطنية .

ويحتفل أهالي تطوان وبلديتها كل 5 سنوات بذكرى زيارة الأمير لبلدتهم و شكلوا لجنة وطنية خاصة بالاحتفال الذي بلغ أوجه في عام 1980 ، بمناسبة الذكرى الخمسين للزيارة.

وقد أجمع المؤرخون والوطنيون المغاربة على كون الزيارة شكّلت عاملا مهمًا في التوجيه السياسي للحركة الوطنية، والتي بدأها بجولة في بلاد الأندلس، اختتمها في المغرب.


Copyright Umar Ryad - 2019

Powered By Raqmi